فيما يلي اسئلة امتحان العلامة الواقية للوحدة الثانية في الادب للمدرسة الثانوية الشاملة اللد-الرملة.
الامتحان كان سهلا نسبيا، الأسئلة لم تكن بالجديدة او الغريبة، ولكنها جاءت بعكس توقعات المعلمة للبجروت ( غريبة
)
وهاكم الأسئلة:
القسم الأول: النصوص الأدبية
*) من قصيدة أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني
أ. كيف دافع الشاعر عن نفسه أمام تجاهل الحسناء له؟ وضح!
ب. ورد في النص حوار بين الشاعر وأصحابه.
بين موضوع هذا الحوار، ثم اشرح موقف كل من طرفي الحوار تجاه هذا الموضوع!
ج. وظف الشاعر اسلوب الاستفهام في النص اعلاه في عدة مواضع.
عين ثلاثة من هذه المواضع، ثم بين الغرض من توظيف اسلوب الاستفهام في كل موضع.
*) من "دخول الشام ووصف مدنه" لابن بطوطة.
أ. اذكر ثلاثة مواضع داخل مسجد الخليل وصفها الكاتب، ثم بين صفة واحدة لكل منها.
ب. بين ثلاثة ادلة ذكرت في النص اعلاه تثبت ان قبر ابراهيم الخليل (عليه السلام) موجود في مدينة الخليل.
ج. ينتمي النص الى ادب الرحلة عند العرب.
اذكر ميزتين اسلوبيتين لهذا الادب، ومثل لكل منهما بمثال واحد من النص.
*) من قصيدة "مقتل صبي" لاحمد عبد المعطي حجازي
أ. كيف تظهر المدينة في النص اعلاه؟ وضح ذلك من خلال مثالين.
ب. تشكل شخصية الذبابة الخضراء نقيضا للنسان في المدينة.
وضح مبينا رمز هذه الدبابة!
ج. يتوافق مضمون قصيدة "مقتل صبي" مع ايقاعها العام.
بين شكلين لهذا التوافق!
القصة القصيرة: الله اعطى والله اخذأ. تمثل الحماة في القصة فكرا معينا.
ما هو هذا الفكر؟ وكيف اثر على نهاية القصة؟ وضح!
ب. وظف الكاتب اسلوب السخرية في عدة مواضع في النص.
استخرج اثنين من هذه المواضع وبين الغرض من وراء هذا التوظيف.
المسرحية: البيت القديمأ. تنتمي الشخصيات في النص الى عائلتين، انتهت العلاقة بينهما الي الفشل.
بين اسباب هذا الفشل!
ب. يستخدم الكاتب كثيرا من الجمل بين القوسين.
عين موضعين تظهر فيهما هذه الجمل وبين الغرض من استخدامها في كل موضع!